Lompat ke konten Lompat ke sidebar Lompat ke footer

Pemberian Ta' Taknis Pada Fi'il Ketika Fa'ilnya Mudzakkar

Pertanyaan:
Terdapat sebuah sholawat yang berbunyi:
الصلاة لسيدنا احمد البدوي رضي الله عنه
اللهم صل و سلم و بارك على سيدنا و مولانا محمد شجرة الأصل النورانية و لمعة القبضة الرحمانية و أفضل الخليقة الإنسانية و اشرف الصورة الجسمانية و معدن الأسرار الربانية و خزائن العلوم الإصطفائية صاحب القبضة الأصلية و البهجة السنية و الرتبة العلية من اندرجت النبيون تحت لوائه فهم منه و إليه و صلّ و سلم و بارك عليه و على آله و صحبه عدد ما خلقت و رزقت و أمت و احييت إلى يوم تبعث من أفنيت و سلم تسليما كثيرا و الحمد لله رب العالمين
Mengapa sholawat diatas menggunakan lafadz "indarojat" (اندرجت) bukan "indaroja" (اندرج). Padahal, fa'ailnya "an-nabiyyun" (النبيون) yakni jama' mudzakkar salim (mudzakkar). Yang seharusnya fi'il dan fa'ilnya itu harus sama sama mudzakkar atau muannas. Lantas, pada sholawat diatas mengapa tidak sesuai.


Jawaban:
Adapun aturan pemberian ta' taknis di fi'il yang fa'ilnya berupa jama' mudzakar salim (mudzakkar) itu ada perbedaan (خلاف) antara ulama Kuffah dan Basroh. Boleh menurut ulama' Kufah dan tidak boleh menurut ulama' Bashrah.

Kesimpulan:
Jadi, untuk lafadz "indarajat" (اندرجت) ini, sayyid Ahmad Badawi memilih pendapat ulama' Kufah. Namun jika menurut ulama' Bashrah, jika fa'ilnya berupa jama' mudzakkar salim maka fi'ilnya tidak boleh diberi ta' taknis.

Refrensi:
  • Hasyiyah Khudlori, Bab Fa'il Hal. 164.
‎(قوله والتاء مع جمع إلخ) أفاد بهذا ان ما مر من لزوم التاء مع الظاهر الحقيقي التأنيث خاص بغير الجمع والمراد به ما يدل على متعدد سالما كان كزيدون وفاطمات وطلحات أو مكسرا كهنود وزيود أو اسم جمع كنساء وقوم أو اسم جنس كشجرة وبقر فكل ذلك يجوز فيه ترك التاء لتأوله بالجمع أو الفريق مثلا وإثباتها ولو مذكرا سالما لتأوله بالجماعة وهي من المؤنث المجازي والفرج في نساء وفاطمات ليس بنفس الجمع حتى يكون حقيقيا بل لآحاد هذا مذهب الكوفيين ، وذهب البصريون الى وجوب تأنيث جمع المؤنث السالم الحقيقي التأنيث لا كطلحات وتمرات ووجوب تذكير جمع المذكر السالم لأن سلامة الواحد فيهما صيرته كالمذكر بخلاف البقية....إلخ